
قسم هندسة العمارة
Department of Architecture
-
14
تدريسي -
178
طالب -
هذا العام
توصيف البرنامج الاكاديمي -
37
البحوث المنشورة -
69.5
معدل الحدود الدنيا للقبول صباحي -
3,750,000
القسط السنوي صباحي -
64.5
معدل الحدود الدنيا للقبول مسائي -
3,750,000
القسط السنوي مسائي -
تطبيقي + علمي
مدخلات القبول
الاسم : قسم هندسة العمارة
تاريخ الاستحداث : 2016-2017
عدد المراحل : 5 سنوات
استنادا إلى كتاب التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة التعليم الجامعي الأهلي المرقم ت هـ / أ ق 3466 في 22/ 9 / 2016 حصلت موافقة معالي الوزير على استحداث قسم هندسة العمارة في كليتنا للعام الدراسي 2016 / 2017 .
رؤية:
تتمثل رؤية القسم في تعليم الطلاب المواد التي ستمكنه
لدمج تراث الماضي مع تقنيات ومواد
بناء اليوم يأخذ في الاعتبار العادات الاجتماعية المحلية لخلق
البيئة الحضرية.
أهداف القسم:
يهدف القسم إلى بلورة أسس مدرسة معمارية عراقية
يؤهل المهندس المعماري فكريًا وتقنيًا لفهم المجتمع
السلوك واستقراء متطلباته في مجال العمارة لإيجادها
حلول تؤدي إلى خلق إنسان معاصر وحضاري
البيئة المتعلقة بتاريخ العراق والحضارات التي نشأت فيه
عبر العصور ومنها:
يعمل القسم على رفع المستوى العلمي للخريجين في مجالات
البناء والتشييد ومواكبة التطور العلمي ، في
بالإضافة إلى توفير الفرص لاكتساب أو تعلم الهندسة الصلبة
المهن في مجال العمارة لأكبر عدد من الشباب
أجيال تتطلع لإكمال دراستها الجامعية.
التأكيد على الممارسة المهنية والالتزام بالمعايير الدولية والمحلية
اللوائح المتعلقة بتشييد المباني.
التعاون العلمي مع اقسام العمارة العراقية
الجامعات والجامعات العربية والعالمية للارتقاء والتطور
برامج تعليمية.
تعزيز التعاون مع مؤسسات بناء القطاعات سواء
من خلال الندوات والدورات لرفع مستوى الطلاب والمساهمة فيها
رفع مستوى المهندسين المعماريين والفنيين لمواكبة النمو
ومتطلبات العمل المتغيرة.
تشجيع الطلاب على العمل في المشاريع والمواقع المطلوبة
تم تنفيذها وتطويرها كجزء من مشاريع الدراسة التي يقدمونها خلال
دراستهم أو كجزء من مشاريع التخرج لتسهيل اندماجهم
في العمل الفعلي في البناء.
مجالات العمل بعد التخرج:
يسعى برنامج القسم إلى تشجيع الطلاب قبل التخرج وبعده للمشاركة والمساهمة بنشاط في تصميم وتطوير المناطق الحضرية والمشاريع الخدمية التي ستنعكس على مستوى الخريجين
الملاك التدريسي لـقسم هندسة العمارة































