rowmjr[title]
الخلاصة

المستخلص
هذا بحث بعنوان )في المدارس النحويّة: دراسة في صدق المفهوم على
الخ الف النحويّ بين البصريّين والكوفيّين(، نظر في مدى صدقِ إط القِ مفهوم
)مدرسة( أو )مذهب( على النشاط النحويّ الذي تعاقب في بلدان مختلفة؛ كالبصرة،
والكوفة. وللوصول إلى مبتغاه وقف البحث طوي ال عند قضيّة )القدماء والتصنيف
المدرسيّ(، وخَلَصَ إلى أنّ أصحاب الطبقاتِ الذين ترجموا للنحويّين؛ لم يكونوا
معنيّين بالتصنيف المدرسيّ لهم، بل كان عددٌ منهم معنيّا بنسبتهم إلى بلدانهم؛ لذا
لم ترد في مدوناتهم كلمتا )مدرسة( أو )مذهب( بمعنى النظريّة النحويّة الذي
تنماز بها مدرسة نحويّة عن مدرسة نحويّة أخرى، وإن وردت كلمة )مذهب( عند
عدد منهم بمعنى الرأي أو وجهة النظر في فرعيّة أو جزئيّة، من فرعيّات الدرس
النحويّ وجزئيّاته؛ ممّا لا يرتقي إلى الاخت الف المنهجيّ والنظريّ الذي تنماز به
المدارس النحويّة الحقيقيّة بعضُها عن بعضها الآخر. ثُمَّ أتى البحثُ على نماذج من
مسائل الخ الف التي ذكرها الأنباريّ؛ فوجد أنّ القول المنسوب فيها إلى الكوفيّين،
يمكن افتراضُ نسبتِه إلى البصريّين من دون أن ينخرم به شيء من أصول منهجهم،
ممّا يعني أنّ تلك الخلافات لا ترقى إلى الاختلاف المدرسيّ بين الفريقين: البصريّين
والكوفيّين.
الكلمات المفتاحية: المدراس النحوية، المذهب، البصريين، الكوفيين.

اعداد المجلة