• نزار عبد الغفار رسن
  • Dr. Nizar Abdul Ghaffar Rasan
  • تدريسي : قسم الاعلام
  • Teaching : Department of Media
  • دكتوراه صحافة
  • phd. media
  • nazar@esraa.edu.iq
  • nezar.ag@gmail.com
  • نشاطات التدريسي

    نشاطات التدريسي

    المقررات المكلف بها

    المقررات المكلف بها

    المقررات المكلف بها - 3
    القسم المرحلة الفصل رمز المقرر الوحدات توصيف المقرر
    قسم الاعلام المرحلة الثانية سنوي 2 نظريات الاتصال
    قسم الاعلام المرحلة الثالثة سنوي 3 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة
    قسم الاعلام المرحلة الرابعة سنوي 3 الصحافة المتخصصة
    المحاضرات الالكترونية

    المحاضرات الالكترونية

    المحاضرات الالكترونية - 36
    العام المقرر القسم المرحلة المحاضرة
    2021-2022 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة العمود الصحفي 2
    2021-2022 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة العمود الصحفي
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية ماكلوهان (الحتمية التكنلوجية)
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية الغرس الثقافي
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الصحافة الرياضية
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة صحافة الجريمة والحوادث
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الصحافة الفنية
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الصحافة النسوية المتخصصة
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة مقومات الاعلام المتخصص
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة سمات ووظائف الصحافة المتخصصة
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة أهمية التخصص في الصحافة
    2021-2022 الصحافة المتخصصة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الصحافة المتخصصة: المفهوم - النشأة - التطور
    2021-2022 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة المقال الافتتاحي
    2021-2022 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة العنوان في المقال الصحفي
    2021-2022 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة لغة المقال الصحفي
    2021-2022 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة تطور المقال الصحفي
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية حارس البوابة
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية الاقناع في الرسالة الاتصالية
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية العمليات الانتقائية
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية الاطلاقة السحرية
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية النظرية (المفهوم والخصائص)
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نماذج الاتصال
    2021-2022 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية انواع الاتصال
    2020-2021 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية ترتيب الاولويات
    2020-2021 الاخراج الصحفي - فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الاخراج الفني للمجلة
    2020-2021 الاخراج الصحفي - فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الالوان
    2020-2021 الاخراج الصحفي - فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الصورة الصحفية
    2018-2019 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة المقال الافتتاحي
    2018-2019 الادارة والتخطيط في الاذاعة والتلفزيون قسم الاعلام المرحلة الرابعة المقال الافتتاحي
    2018-2019 التحرير الصحفي (المقال والعمود) فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الثالثة المقال الصحفي
    2018-2019 الاخراج الصحفي - فرع الصحافة قسم الاعلام المرحلة الرابعة الوحدات الاسسية لأخراج الجريدة
    2017-2018 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية لولب(دوامة) الصمت
    2017-2018 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية تحليل الاطار الاعلامي
    2017-2018 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية مصادر دخل الصحافة الإلكترونية
    2017-2018 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية اقتصاديات الاعلام الالكتروني
    2017-2018 نظريات الاتصال قسم الاعلام المرحلة الثانية نظرية الحتمية التكنلوجية (نظرية ماكلوهان)
    البحوث

    البحوث

    2014 مجلة الباحث الاعلامي - كلية الاعلام جامعة بغداد

    2016 مجلة الباحث الاعلامي - كلية الاعلام جامعة بغداد

    2021 بحوث اعلامية

    تهدف الدراسة الى تسليط الضوء على طبيعة التحول من الافتراضي الى الواقع ومن ثم تماهي الواقع مع الافتراضي، عبر دراسة تحولات المكان المتمثل بساحة التحرير التي شكلت بؤرة التظاهرات التي خرجت في الأول من تشرين الأول/أكتوبر في بغداد . وساهم في هذا التحول شبكة الإنترنت بشكل عام، سواء عبر المواقع الإلكترونية المنتشرة على الشبكة،أو مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تشكل إعلاما بديلا للمتظاهرين، اضافة الى وسائل الإعلام  التقليدية ولاسيما الفضائيات التي تناولت الحدث عبر التركيز على ما يجري في ساحة التحرير.

    وعمل الباحث على رصد تطور حركة الأحتجاج عبر تبادل الصور والأخبار والفيديوات على مواقع التواصل وتطبيقات الهاتف النقال بالشكل الذي مكن من تحشيد الجمهور للإنتقال الى العالم الواقعي عبر التجمع في ساحات الأعتصام، ومن ثم تماهي الواقع بالعالم الافتراضي، سواء بتشكل مجتمع مصغر افتراضي على ارض الواقع في ساحة الإعتصام، أو تبادل الأخبار والمعلومات بين أفراد هذا المجتمع والأعضاء في المجتمعات الافتراضية الذين يتوزعون على مساحات مختلفة داخل وخارج العراق، حتى تحول هذا المجتمع الصغير الى سلطة جماهيرية (افتراضية) تقابل السلطة في الواقع والمتمثلة بالحكومة والبرلمان.

    2021 مجلة الاكليل

    يرى الباحثون الإعلاميون أن توفير حقوق خاصة للصحفيين ليست عملية تمييز للصحفيين عن غيرهم من أفراد المجتمع، بقدر ما تتعلق بأهمية الإعلام وعلاقته بالمجتمع على أساس أن مهمة الإعلام توفير المعلومات ونقل الحقائق والأحداث لعموم أفراد المجتمع ، لهذا فأن الصحفيين بحاجة للحماية والقدرة على الوصول للمعلومة، لأن ذلك يتعلق بحق المجتمع في الحصول على المعرفة والمعلومات والحقائق في مختلف مفاصل الحياة.لذلك فأن الدفاع عن حقوق الصحفيين يعني اعطاء مجال أوسع من الحرية والإستقلالية للصحفي لغرض اداء واجبه الإعلامي، لأن الصحفي المقيد غير الحر ليس بقادر على ايصال المعلومة الى المجتمع بشكل صادق وأمين. لذلك فأن حرية الصحافة تعني المجتمع بأكمله ولغرض الوصول اليها يجب أن تتوفر الحرية للصحفي حتى يمارس عمله بشكل صحيح. وهذا لا يعني أن يتحلل الصحفي من الألتزامات المطلوبة منه وأن تكون هذه الحرية ملتزمة بمبادىء ومعايير تحددها اخلاقيات المهنة التي رسمتها المواثيق والعهود الصحفية الدولية.وتوصلت الدراسة الى أن الصحفيين العراقيين يعطون الاولوية في الاهمية للحماية من الاعتقال التعسفي وحق الحصول على المعلومة كونهما الاساس في العمل الإعلامي، فيما يجدون أن قانون حماية حقوق الصحفيين الذي اقره مجلس النواب لم يوفر الحماية اللازمة للصحفيين او يكفل حقوقهم بالشكل المطلوب.كما اظهرت النتائج ان النقابات والجمعيات الصحفية غير قادرة على حماية حقوق الصحفيين محملين الحكومة اسباب الانتهاكات التي تحصل ازاء تلك الحقوق.

    2021 مجلة كلية الإسراء

    رغم تعدد الأتجاهات في بحوث الاعلام واستخدام النظريات المختلفة المتعلقة بعلوم الاتصال والاعلام الا أننا يمكن ان نلاحظ اختفاء الاتجاه النقدي من الدراسات الاكاديمية. وحتى الدراسات التي يمكن ان تدرج تحت هذا الإطار، العديد منها لم تشر الى النظرية بشكل صريح، فيما واجهت دراسات أخرى انتقادات بدعوى ان المنهج النقدي لا يتناسب والبحوث الإعلامية بعد هيمنة أسلوب تحليل المضمون على معظم الدراسات الأكاديمية باعتبارها الوسيلة الأفضل لدراسات الاعلام.

    ورغم وجود توجه في السنوات الأخيرة لاستخدام المنهج النقدي في البحوث الأكاديمية، الا أن هذه المحاولات تبقى محدودة وتعد على أصابع اليد.

    وتتناول الدراسة الاتجاهات النقدية واستخدامها في الدراسات الإعلامية كونها تتناول الظاهرة الإعلامية من جانب واسع عبر محاولة التعرف على بناء الخطاب الإعلامي وعلاقته بالمجتمع والخطاب السياسي المهيمن. فالمداخل النقدية كما يشير فيركلوف تختلف عن المداخل غير النقدية في أنها لا تقتصر على وصف الممارسات الخطابية بل تبين أيضا كيف يتشكل الخطاب بفعل علاقات السلطة والايديولوجيات.

    2021 بحوث الشرق الاوسط

    ينطلق البحث من دراسة النصوص الإخبارية وفق نظرية السرد التي تذهب إلى أن السارد في النص يقوم بتبئير الحدث وفق وجهة نظر معينة، ومن هذا، فإن مصادر الأخبار تعمل على تأطير الأحداث وفق وجهات نظر محددة تتوافق مع رؤية المصدر وأيديولوجيته، وبهذا الشكل، فإن الخطاب الإعلامي يكون انعكاسا لخطاب المصادر المنتجة للمعلومة، أي إن الخطاب الإعالمي هو إعادة إنتاج للخطاب السياسي أو خطاب السلطة التي تقوم بتوجيه المعلومات وفق تصورات مسبقة.

    ولغرض الوصول إلى هذا، فإن عملية تحليل الأخبار تتطلب التعرف على كيفية بناء النص، كون العملية الاتصالية للنص الإخباري لا تقف عند حدود المضمون و إنما أيضا في ، كيفية بناء المضمون عبر استخدام اللغة؛ لأن الأحداث والوقائع تكتسب معناها بوضعها ضمن إطار أو قصة بعد ترتيبيها و إعطائها نسقا معينا.

    وتوصل الباحث إلى أن الصحفي يقوم بدورين في النص الإخباري الأول يتعلق بتلقي المعلومة من المصدر الذي يقوم بدور السارد في النص وحينها يكون الصحفي بدور المسرود له، والدور الثاني حين يقوم الصحفي بعملية إيصال المعلومة

    للمتلقي، وهنا يكون هو السارد. كما توصل البحث إلى أن المصادر تقوم بعملية تبئير الحدث عبر تقديمها المعلومات، مستندة إلى وجهة نظر تحددها أيديولوجية المصدر وعلاقته مع الحدث، وهل هو مشاركا في الحدث أو ينظر إليه من الخارج.

    2022 الباحث الإعلامي

    أبرزت الدراسات النقدية ما بعد البنيوية أهمية دراسة النصوص المحيطة بالنص بوصفها جزءاً مهما في عملية التلقي وفهم النصوص، على الرغم من أن هذا الموضوع تناوله القدماء من العرب والاوربيين الا أن الاهتمام به ظهر بشكل واضح بعد ظهور كتاب جيرار جينيت"عتبات" والذي فصل به عتبات النص او ما اطلق عليها النصوص الموازية. ومع تطور الدراسات السيميائية بدأ الاهتمام بدراسات النصوص الموازية بشكل أوسع وفي مختلف النصوص الأدبية وغير الأدبية ومنها النصوص الصحفية. ولما كانت المجلات المتخصصة إحدى الإصدارات الصحفية التي تتمتع بخصوصيتها في جانب الموضوعات والمتلقين، وتميزها بوجود الغلاف الذي يحمل سمات دالة على هوية المجلة، عمل الباحث على دراسة مكونات غلاف المجلة بكونها نصوصا موازية لابد للقاريء/المتلقي من المرور بها قبل الولوج الى النصوص المنشورة على صفحات العدد. وتعد المجلات الأدبية من المجلات المتخصصة التي تصنع نصوصها الموازية بشكل يجعلها دالة على التخصص بما يجعل الغلاف يؤدي وظيفة اتصالية، تبلغ المتلقين بطبيعة الموضوعات التي تتضمنها المجلة.  وتناولت الدراسة مكونات غلاف مجلة الاديب العراقي الصادرة عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، من الجانب السيميائي، لتحديد النصوص الموازية التي يتضمنها وهي اسم المجلة، والمعلومات المتعلقة بها، وجهة الإصدار، والصورة المرافقة، فضلا عن العنوانات المختارة للظهور على الغلاف.     وتوصل الباحث الى أن غلاف المجلة يحمل علامات دالة على تخصصها في إحدى المجالات، و تتضمن هذه العلامات نصوصا موازية (عتبات) يمر عبرها القاريء الى الموضوعات المنشورة في المجلة،  تنتمي الى ما يعرف بالنص المحيط النشري peritetfe editorial  أي النص المتعلق بجهة النشر وليس كتّاب النصوص المنشورة في المجلة

     

    2023 الفراهيدي
    تكتسب الصحافة المتخصصة أهمية متزايدة كونها الاتجاه الذي يمكن أن يمنح الصحف الورقية إمكانية الاستمرار بالحياة في ظلّ هيمنة الوسائل الالكترونية الحديثة على العمل الصحفي والتنبؤات بموت الصحف الورقية. ومن أنواع الصحافة المتخصصة المهمة تبرز الصحافة الأدبية كون الصحافة والأدب متلازمان منذ ظهور الصحف الأولى، كما ان الصحافة ساهمت في ظهور وانتشار العديد من الاشكال الأدبية المتنوعة ولاسيما المقالات النقدية، والقصة القصيرة، إضافة الى أهمية هذه الصفحات في نشر النتاج الإبداعي للأدباء والكتاب وتنمية الوعي والذوق الادبي للمجتمع، من هذا الجانب تسعى هذه الدراسة للتعرف على اتجاهات النشر في الصفحات الثقافية المتخصصة وفق السياسة التحريرية للصحف العراقية، عبر تناول مفهوم الثقافة وارتباطها بالنشر الصحفي، إضافة الى الموضوعات التي تنشرها الصفحات الثقافية بالصحف العراقية، و الاشكال الأدبية التي تبرز في عملية النشر. عبر تحليل صفحتين من الصفحات الثقافية البارزة في الصحف العراقية وهما صفحة ألف ياء في جريدة الزمان، وصفحة مدارات في جريدة الدستور. وتوصلت الدراسة الى أن الثقافة لفظة عامة، تشمل صفحات الجريدة كافة، فالصحف يشكل عام تأخذ طابعا ثقافيا، اما الصفحات التي يطلق عليها ثقافية فهي بالحقيقة صفحات أدبية متخصصة، كما أن الصفحات الثقافية تتجه بشكل كبير الى نشر المقالات النقدية وتفضلها على غيرها من الأنواع الأدبية والصحفية، رغم المساحة التي يشغلها على الصفحة والتي تصل الى صفحة كاملة أحيانا.
    المؤلفات

    المؤلفات

    2024

    2023 دار العربي - القاهرة

    2022 الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق

    2014 دار ضفاف

    2011 نقابة الصحفيين العراقيين

    1999 دار الشؤون الثقافية