• م.د مارلين عويش هرمز ساوا البرواري
  • MD Marlene Awaish Hormuz Sawa Al-Barwari
  • تدريسي : قسم الاعلام
  • Teaching : Department of Media
  • دكتوراه اعلام صحافة / حرب نفسية
  • PhD in Journalism/Psychological Warfare
  • marlean@esraa.edu.iq
  • marlinhormes@yahoo.com
  • المقررات المكلف بها

    المقررات المكلف بها

    المقررات المكلف بها - 2
    القسم المرحلة الفصل رمز المقرر الوحدات توصيف المقرر
    قسم الاعلام المرحلة الثالثة سنوي 3 الاعلام الجديد
    قسم الاعلام المرحلة الرابعة سنوي 2 الدعاية والحرب النفسية
    المحاضرات الالكترونية

    المحاضرات الالكترونية

    المحاضرات الالكترونية - 59
    العام المقرر القسم المرحلة المحاضرة
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة المدونات
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة اليوتيوب
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة الفيسبوك
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة ماهية مواقع التواصل الإجتماعي
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة الإعلام الجديد وعناصر العملية الإتصالية
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة الظواهر التي صاحبت ظهور الإعلام الجديد
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة خصائص الإعلام الجديد
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة عوامل ظهور الإعلام الجديد وأقسامه
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة رؤى في مفهوم الإعلام الجديد
    2021-2022 الاعلام الجديد قسم الاعلام المرحلة الثالثة مفهوم الإعلام الجديد وتعريفاته
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الأساليب الإقناعية في الدعاية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية والأزمات
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية السياسية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية وعلاقتها بانماط الاتصال الأخرى
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية والدعاية المضادة
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الإستمالات في الدعاية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الاساليب الإقناعية في الدعاية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة انواع الدعاية وتقسيماتها
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية: المبادئ، القوانين، الأهداف
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة عناصر العمل الدعائي والجوانب الاتصالية في الدعاية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الأسس النفسية للدعاية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة مفهوم الدعاية
    2021-2022 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة مدخل تاريخي بشأن الدعاية
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية خصوصيات الإلقاء في التلفزيون
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية الأخبار العاجلة
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية المذيع في برامج الحوار 3
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية المذيع في برامج الحوار 2
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية المذيع في برامج الحوار 1
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية قوالب البرامج التلفزيونية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الحرب النفسية والشائعة
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الجرب النفسية بين الحربين العالميتين والحرب الباردة
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة وسائل الحرب النفسية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة اساليب الحرب النفسية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الاشارات التاريخية للحرب النفسية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة مفهوم الحرب النفسية وتعريفاتها
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة اساليب الدعاية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية والازمات
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية السياسية وتوظيف اللغة في الدعاية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الدعاية والدعاية المضادة
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الاستمالات الدعائية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة انواع الدعاية وتقسيماتها
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة مبادئ الدعاية وقوانينها وأهدافها
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة الأسس النفسية للدعاية وجوانبها الإتصالية
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة مفهوم الدعاية وتعريفها
    2020-2021 الدعاية والحرب النفسية قسم الاعلام المرحلة الرابعة مدخل تاريخي الى الدعاية
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية العملي - سكربت لبرنامج اقتصادي (نموذج)
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية العملي - سكربت لبرنامج منوع (نموذج)
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية مضامين البرامج الإذاعية ، دينية ، سياسية ، رياضية ، منوعة
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية العملي - سكربت لبرنامج اجتماعي (نموذج)
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية مضامين البرامج الإذاعية ، الاجتماعية ، الثقافية ، الاقتصادية
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية العملي - مراحل الكتابة والانتاج للإذاعة ج3
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية مكونات البرنامج الإذاعي
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية العملي - مراحل الكتابة والانتاج للإذاعة ج2
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية العملي - مراحل الكتابة والانتاج للإذاعة
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية تصنيف البرامج الإذاعية
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية الكتابة الإذاعية ، الشروط والخصائص
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية مهارات التحدث والإصغاء لدى المذيع
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية المذيع في الإذاعة
    2020-2021 الفن الاذاعي ( اعداد وتقديم البرامج الاذاعيو والتلفزيونية ) قسم الاعلام المرحلة الثانية الكاتب الاذاعي وخصائصه
    البحوث

    البحوث

    2017 مجلة دراسات البيان

    كانون الاول - 2018 مجلة الآداب - كلية الآداب - جامعة بغداد

    ملخص البحث

    اخذ موضوع تعرض الشباب لفيديوهات تنظيم "داعش" المنشورة في مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن شكل آخر جديد معتمد على التكنولوجيا، فتعددت أساليب التعرض وتنوعت مع ظهور تقنيات حديثة في وسائل الاتصال ، عبر استخدام الدعاية الالكترونية ، ونشر الافلام المنتجة بإحترافية في مواقع التواصل الأجتماعي ، ومن هنا تأتي مشكلة البحث والمتمثلة في الإجابة عن التساؤلالاتي : ما مقدار تعرض الشباب لفيديوهات تنظيم "داعش" في مواقع التواصل الإجتماعي ، وكيف يتعرض طلاب جامعة بغدالفيديوهات تنظيم "داعش" ؟ وما مدى اقتناع الشباب بالمضامين الواردة في أفلام التنظيم ؟وما نوع التأثير الناتج عن التعرض لفيديوهات التنظيم ؟ وما مقدار الاقتناع الحاصل بمضامينها ؟ وما اتجاهات الشباب نحو عنصري المشاركة والتفاعل مع الفيديوهات المنشورة عن التنظيم ؟

    ويرمي البحث الى تحديد طرق التعرض والاستخدام لمواقع التواصل والصورة المتكونة جراء ذلك التعرض في أذهان الشباب إزاء التنظيم وقادته للوصول الى معرفة مدى فاعلية ونشاط المؤسسات الدعائية للتنظيم، فضلا عن المكاتب الدعائية لولاياتهفي ممارسة الحرب النفسية الكترونياً، وينتمي هذا البحث الى البحوث الاستطلاعية - الكشفية ، ولجأت الباحثة الى استخدام أحد انواع المنهج المسحي ، وهو : المسح بالعينة الذي يهدف الى دراسة جزء يمثل وحدة من وحدات مجتمع البحث.

    واستخدمت الباحثة أداتي الإستبانة والمقياس للوصول الى أهداف البحث والتي عن طريقها ممكن ان نصل الى معرفة مستوى استخدام مواقع التواصل الإجتماعي ، وضم البحث إطارين منها : الإطار النظري والمتمثل بالفصل الثاني والإطار التطبيقي الممثل بالفصل الثالث ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج ، من بينها إن أغلب عينة البحث شاهدوا فيديوهات عنيفة لتنظيم داعش في مواقع التواصل الإجتماعي ، واختلاف الآراء بنسب متقاربة حول مدى الإهتمام بهدف الفيديوهات، في حين كان العدد الأكبر من العينة يفضل الحياد في بيان اهتمامهم بتلك المنشورات، وعلى الرغم من تأكيد نصف عدد المبحوثين على فضاعة الممارسات التي يقوم بها تنظيم داعش، الا ان أغلبهم يشاهدون فيديوهات العنف تلك حتى النهاية ، وظهر هناك توجه بعدم التفاعل مع تلك الفيديوهات عبر عدم الإعجاب بها ، فضلا عن انعدام التعليقات ، وعدم مشاركتها مع الأصدقاء ، وثم بينا ظهور لنتائج البحث مع تقديم مجموعة من التوصيات بشأن الظاهرة المبحوثة.

     

    2019 UNIPATH

    2021 مجلة آداب المستنصرية ، العدد 96 ، المجلد 45

      المستخلص:

     تكمن مشكلة البحث في تحديد مدى انعكاس البيئة الرقمية على نشر وتناقل الشائعات ، فضلا عن تحديد اي نوع من الشائعات الاكثر ترويجا التقليدية ام الالكترونية ، ويعد من نوع البحوث الوصفية ذات المنهج المسحي ، اذ تم اجراء مسح شامل للشائعات التي رصدتها الخلية الوطنية للعمليات النفسية وحددت بـ(263) شائعة انتشرت خلال للمدة من 20/12/2018 ولغاية 31/1/  2019.

     وتوصل الى تقدم الشائعة الالكترونية على التقليدية بفارق كبير ، كما تصدر موقع (فيسبوك) فئة المواقع الالكترونية التي نشرت فيها الشائعات. كما توضح ان الشائعات الامنية هي الاكثر انتشاراً تليها السياسية والمجتمعية وعلى المستويين التقليدي والالكتروني، فيما كانت وسائل النقل الاكثر استخداماً في نشر الشائعات التقليدية.

    وتصدرت الشائعات الخاصة بالقوات الامريكية فئتي الشائعات الامنية والسياسية، وحصلت على المرتبة الاولى في فئة الشائعات المجتمعية تلك الخاصة بالاتجار بالبشر واستغلال الاطفال وخطفهم وزواج القاصرات. كما توصل البحث الى ان محافظة بغداد هي من اكثر المحافظات التي تناولتها موضوعات الشائعات الالكتروينة.

     

    Abstract

    The problem with this research is to determine how the digital world is affected by the spread and transmission of rumours. Additionally, this research also looks into whether the traditional or the electronic rumour is more common. This research falls under the category of descriptive research. This is due to the fact that a comprehensive research was conducted on the rumours that were intercepted by the national cell for the psychological operations in which were 263 rumours between the periods of 20/08/2018 until 31/01/2019.

    This research has concluded that the electronic rumours have overrun the traditional rumours by a large extent. Furthermore, Facebook bypassed all other social media platforms due to the amounts of rumours that it contained.

    It was evident that the main topic of these rumours was about security, followed by political and social topics through both traditional and electronic rumours. Whereas the most used method to spread the traditional rumours was through the transportation system

    المؤلفات

    المؤلفات

    2020 العراق

    1999 العراق