• أ.م.د علي مولود فاضل
  • Ali Mawlood Fadhil
  • مستقيل : قسم الاعلام
  • retired : Department of Media
  • دكتوراه في علوم الاتصال والإعلام- إذاعة وتلفزيون
  • PhD in Communication and Media Sciences - Radio and Television
  • ali.moulod@esraa.edu.iq
  • aaaliii_media@yahoo.com
  • Syllabuses

    Syllabuses

    Syllabuses - 3
    Dep. Step. Sem. code No. Des. Syllabuses
    Department of Media three full 3 التقرير والمراسلة
    Department of Media four full 3 الصحافة الاذاعية والتفزيونية
    Department of Media four full 2 سيناريو
    Lectures

    Lectures

    المحاضرات الالكترونية - 40
    year syllabuses Dep. Step Lectures
    2021-2022 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة وكالات الأنباء والمراسلة
    2021-2022 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة المراسلة ومصادرها:
    2021-2022 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة كيف يمكن للصحفيين إيجاد أفكار إلعداد تقارير جديدة؟
    2021-2022 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة المراسلة الحربية
    2021-2022 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة انواع التقارير االخبارية
    2021-2022 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة اشكال او انماط المراسلة:
    2021-2022 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة مراحل كتابة التقرير
    2021-2022 اقتصاديات الاعلام Department of Media المرحلة الثانية اقتصاديات الإعلام
    2021-2022 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة الفلم الوثائقي
    2021-2022 سيناريو Department of Media المرحلة الرابعة العناصر التي تجعل النص التلفزيوني الاخباري واضحاً
    2021-2022 سيناريو Department of Media المرحلة الرابعة المقدمة: ثمانية تعريفات مهمة
    2021-2022 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة محاضرة النشرة الاخبارية
    2021-2022 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة التعليق الإخباري وسماته
    2021-2022 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة المجلة الإذاعية
    2021-2022 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة الخدمة الإخبارية ( السبتايتل)
    2019-2020 سيناريو Department of Media المرحلة الرابعة بالخدمة الإخبارية لسبتايتل
    2019-2020 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة المجلة الاذاعية
    2019-2020 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة التعليق الإخباري وسماته،
    2019-2020 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة محاضرة النشرة الاخبارية
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة فن المراسلة الحديثة
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة مراحل كتابة التقرير
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة أنواع التقارير
    2019-2020 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية التحضير للمقابلات الاذاعية والتلفزيونية:
    2019-2020 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية (اختيار الضيوف / انواع الشخصيات المستضافة)
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة المراسلات الحربية
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة كيف يمكن للصحفيين إيجاد أفكار لإعداد تقارير جديدة؟
    2019-2020 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية كتابة نص التحقيق التلفزيوني
    2019-2020 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة ثمانية تعريفات مهمة
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة وكالات الانباء والمراسلة
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة وكالات الانباء والمراسلة
    2019-2020 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية مرحلة العمل الميداني في التحقيق التلفزيوني
    2019-2020 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة العناصر التي تجعل النص التلفزيوني الإخباري واضحا
    2019-2020 التربية الاعلامية والرقمية Department of Media المرحلة الاولى من هو المقدم؟ محاضرة تعريفية بماهية المقدم ومؤهلاته
    2019-2020 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية سمات التحقيق التلفزيوني
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة المراسلة و مصادرها
    2019-2020 الصحافة الاذاعية والتفزيونية Department of Media المرحلة الرابعة الفلم الوثائقي
    2019-2020 التربية الاعلامية والرقمية Department of Media المرحلة الاولى أهمية البرامج التلفزيونية و الإذاعية
    2019-2020 التقرير والمراسلة Department of Media المرحلة الثالثة أشكال أو أنماط المراسلة
    2019-2020 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية مفهوم التحقيق التلفزيوني و تعريفه
    2018-2019 التحرير الاذاعي والتلفزيوني (المقابلة والتحقيق) Department of Media المرحلة الثانية المحاضرتان الأولى والثانية من مادة التحرير
    Research

    Research

    2020 المركز الديمقراطي العربي

    2019 مجلة اداب الفراهيدي

    2020 مجلة العربي للدراسات الإعلامية

    2020 مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية

    22 أغسطس 2020 مجلة الدراسات الإعلامية

    الملخص:
    يشغل مفهوم "خدمة الإعلام العام" أو "خدمة البث العام" مكاناً في الصحافة عالية الجودة، من حيث حمايتها للجمهور من
    الإعلام الحكومي المؤدلج، والإعلام التجاري ذي المعيار الربحي، عبر دور الخدمة في التوجه إلى الناس عامة من دون
    تمايز، وتداول الأحداث بعيداً عن رسمية الدولة وتبني قوالبها، أو متطلبات السوق والربح والسطحية. إنه دور لا غنى عنه
    في البلدان التي تنتهج مبادئ الديمق ا رطية. وهكذا فخدمة الإعلام العام هي إعلام يهدف الى تحقيق الصالح العام للجميع من
    خلال صناعة رسائل مهمة في تثقيف كلّ أف ا رد الجمهور المحلي من دون استثناء وبالتساوي.
    وكان جون تشارلز ريث )ريث الأول( هو أول ؤاهم الذوات الذين أسسوا لمبادئ وتطبيق خدمة البث العام على مست وى العالم
    الهيئة التي تعد اُمّ اً لخدمات الإعلام العام في العالم. وعلى الصعيد الع ا رقي فإن اوسم ماجد غانم ،BBC عبر توله إدارة
    (أوسم الأول) هو أول من نظّر للمفهوم ونبّه إلى أهميته وسعى بجهد متميّز واستثنائي للتثقيف بالخدمة اولتخطيط للالتزام
    بمبادئها، وذلك عبر سلسلة أعمال قام بها من أجل شبكة الإعلام العراقي التي أُسِسَت كنموذج خدمة إعلام عام في العراق
    . بعد سنة 2003
    وللتعريف بالمفهوم والأدوار التي قام بها المشار إليهم أعلاه؛ جاءت هذه الدارسة الكيفية لتبحث من جوانب عديدة في
    متغيراتها.

    2021/ 10 العراق- بغداد-الباحث الإعلامي

    الملخص

    هدفت الدراسة إلى تحليل خطاب المغردين العرب، بشأن تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية
    على موقع التواصل الاجتماعي )تويتر(.
    منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، بطريقة المسح الشامل، وتتبع هذه
    الدراسة منهجاً وصفياً يهدف إلى وصف الظاهرة بطريقة كيفية، ومناقشتها بأسلوب
    التفسير المعمق والتفسير التأويلي، فضلاً عن استعمال أدوات )تحليل الخطاب(.
    عينة الدراسة: عينة قوامها ) 8686 ( تغريدة لعدد ) 7425 ( من المغردين، تم نشرها
    على موقع تويتر خلال المدة من 9/ 15 إلى 2020 / 9/ 30 ، بشأن قضية تطبيع العلاقات
    العربية الإسرائيلية.
    أدوات الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة باستعمال أداة التنقيب عن البيانات من الشبكات
    الاجتماعية ) NodeXL (، إلى جانب صحيفة تحليل الخطاب.
    أبرز نتائج الدراسة:
    جاءت أطروحة )الرفض الشعبي للتطبيع مع إسرائيل( في المرتبة الأولى للأطروحات
    التي تناولتها التغريدات.وركزت الصفات السلبية المنسوبة للقوى الفاعلة في الدول
    العربية على موقفها الرسمي المؤيد والمدافع عن التطبيع، أما الصفات الإيجابية فكانت
    من نصيب الدور والموقف الشعبي الرافض للتطبيع، وركزت أطر القضية على إطار
    المصالحة الفلسطينية، وإطار الصراع الأمريكي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، و
    إطار الصراع داخل الأنظمة الحاكمة بشأن التطبيع. في حين ركز إطار الشخصية على
    الشهداء الفلسطينيين، وعلى الرؤساء والحكام العرب الذين يؤيدون التطبيع، وكذلك على
    رجال الدين. وتعددت أطر الأسباب والنتائج في مضمونها.

    2021 مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

    تحددت مشكلة البحث في الإجابة على تساؤل رئيس مفاده: ما مضامين سلاسل الرسوم المتحركة ازاء نقد المشكلات الاجتماعية في العراق، والذي يهدف إلى معرفة مضامين تلك الرسوم المتحركة التي قدمتها فضائية الشرقية، ونقدت من خلالها بعض المشكلات الاجتماعية في العراق. واتخذ من المنهج المسحي، وبشقيه الوصفي والتحليلي منهجا لدراسة ذلك، من خلال اداة تحليل المضمون لعينة قصدية قوامها (87) تمثلت في "العتاك1، وحبزبوز، وشلش من حي التنك" بواقع (29) لكل سلسلة من هذه السلاسل، وذلك للمدة من 1 نيسان وحتى 31 آب 2021. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت مضامين سلاسل الرسوم المتحركة –عينة الدراسة- "ساخرة" في سلسلة "حبزبوز" بنسبة 83%، بينما جاءت "بأسلوبين معا" في سلسلة "العتاك1" بنسبة 72%، وحلت هذه المضامين "جادة" في سلسلة "شلش" بنسبة 10%، وقد استهدفت المضامين فئة "كبار السن" بنسبة 86% في سلسلة "شلش"، وبنسبة 72% في سلسلتي "العتاك، وحبزبوز". كذلك بينت النتائج تركيز سلسلة "شلشل" على مشكلة "التفكك الاسري" وذلك بنسبة 24%، بينما اهتمت سلسلة "العتاك" بمشكلة "الادمان"، وذلك بنسبة 17% من مضامينها، وركزت سلسلة "حبزبوز بنسبة 45% من مضامينها على مشكلة "الانحراف الاخلاقي"، كما بينت النتائج أن سلسلة "العتاك" قد اتخذت أساليب النقد "الرمزية –بالصور، والايماءات، والرسوم-" بنسبة 55% في مضامينها، ولجأت سلسلة "حبزبوز" إلى الأساليب "المادية –بالفعل-" بنسبة 14%، بينما سلسلة "شلش" قد اتخذت أساليب "لغوية –بالقول-" بنسبة 41% من مضمونها. الكلمات المفتاحية: الرسوم المتحركة، السلاسل، مضامين، المشكلات، نقد.

    21/06/2022 Journal of Positive School Psychology

    Abstract

    Educational means have developed over time, as they began with indoctrination and science lessons in small religious gatherings, then schools were built, and paper and pens were used in education, then technology entered the educational process, as computers began to enter homes and schools, then smart devices that were used in the educational process appeared. And it became important to rely on digital knowledge to complete, clarify and document information.

     

    On this basis, our tagged research came: (YouTube and its role in developing and documenting e-university education - a survey on a sample of students from the Department of Media studying Al-Israa University College), which took place in three sections, the first: the methodological framework, which included the research problem and its importance, objectives Research, research community, research methodology and sample and previous studies.

     

    While the second section 'the theoretical framework', it included the presentation of YouTube as a communicative and educational tool and its role in e-learning (Facebook), and an overview of its origin and the development of its breadth and modern applications, with a statement of its most prominent features, including its use as an educational tool.

     

    The third section 'the practical framework': it focused on calculating the frequency of the categories included in the research questionnaire, which were in two main axes, the first: the characteristics of the respondents (demographic elements), and the second axis: YouTube as a communication and educational tool and its role in e-learning and a statement of the most prominent results reached by researchers Through the total answers obtained from the respondents who were subjected to the questionnaire.

     

    This research focused on a statement of the conclusions reached through the results obtained from the answers received on the questionnaire for the research, which was distributed electronically, and put recommendations at the end of the research.

    Compositions

    Compositions

    2022 دار أمجد-عمان-الأردن

    2021 دار أمجد للنشر والتوزيع عمان- الأردن

    2020 دار أمجد للنشر والتوزيع عمان- الأردن

    2019 نور ناشرون