• ياسر عادل الخفاجي
  • تدريسي : قسم ادارة الاعمال
  • Teaching : Department of Business Administration
  • ماجستير علوم في الإدارة الصناعية
  • yaser.adil@esraa.edu.iq
  • yasiralkhafagi85@gmail.com
  • News

    News

    Syllabuses

    Syllabuses

    Syllabuses - 2
    Dep. Step. Sem. code No. Des. Syllabuses
    Department of Business Administration two term 1 MAM0120 3 إدارة تسويق
    Department of Business Administration two term 2 MAR0120 2 بحوث تسويق
    Lectures

    Lectures

    المحاضرات الالكترونية - 20
    year syllabuses Dep. Step Lectures
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية التوزيع
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية الترويج
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية السعر
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية المنتج
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية الخدمات
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية السلوك الشرائي لمنظمات الأعمال
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية اسواق المستهلك وسلوك الشراء
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية استراتيجيات التسويق وتجزئة السوق
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية البيئة التسويقية
    2018-2019 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية مدخل في التسويق
    2017-2018 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية الخدمات
    2017-2018 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية اسواق المستهلك والسلوك الشرائي لمنظمات الاعمال
    2017-2018 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية استراتيجيات التسويق وتجزئة السوق
    2017-2018 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية البيئة التسويقية
    2017-2018 إدارة تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية مدخل في التسويق
    2017-2018 بحوث تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية اساليب جمع بيانات بحوث التسويق
    2017-2018 بحوث تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية خطوات اعداد بحوث التسويق
    2017-2018 بحوث تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية المفاهيم الاساسية لبحوث التسويق
    2017-2018 بحوث تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية مكونات نظام المعلومات التسويقي
    2017-2018 بحوث تسويق Department of Business Administration المرحلة الثانية المفاهيم الأساسية لنظام المعلومات التسويقي
    Research

    Research

    2014 مجلة العلوم الاقتصادية والادارية

    يعد موضوع ثقافة المنظمة من المواضيع المهمة ، والتي تم اختياره في هذا البحث للتعرف على واقع ثقافة المنظمة التي تسود شركة صناعات الاصباغ الحديثة وما لهذا المفهوم من دور في تعزيز الاداء الوظيفي من خلال بيان وجود علاقة وتاثير من عدمها وبيان قوة هذه العلاقة وتاثيرها في حالة وجودها ، وقد تم اختيار عينة البحث من المدير المفوض ومعاونه ورؤساء الاقسام ومعاوني رؤساء الاقساء والبالغ عددهم (40) موظف ، تم توزيع عليهم استمارة الاستبيان والمكونه من محورين المحور الاول الخاص بثقافة المنظمة ويتضمن اسئلة تندرج ضمن ستة متغيرات تم تثبيتها وهي (الهياكل المادية ، الرموز ، القيم التنظيمية ، المعتقدات التنظيمية ، التوقعات التنظيمية ، الشعائر والطقوس ) ، والمحور الثاني الخاص بالاداء الوظيفي والذي يمكن الاستدلال على مستواه من خلال ستة مؤشرات تم دراستها في هذا البحث وهي ( الرضا الوظيفي ، الجودة ، الانتاجية ، غياب العاملين ، الابداع ، الوقت ) ، وبعد جمع الاستمارات من عينة البحث ومعالجتها من خلال البرامج الاحصائية التي يحتاجها البحث ، اظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية قوية بين ثقافة المنظمة والاداء الوظيفي ، كذلك وجود تاثير ايجابي قوي لثقافة المنظمة على الاداء الوظيفي ، هذا وقد اوصى الباحث الجهة المستفيدة من البحث الاهتمام من قبلها بموضوع ثقافة المنظمة وفهمه بالصورة الصحيحة ، والاهتمام بجميع عناصر ثقافة المنظمة وذلك لدورها الكبير والايجابي في تعزيز مستوى الاداء الوظيفي .