الخطة الاستراتيجية لكلية الاسراء الجامعة عام 2020- 2026
الخطة الاستراتيجية لكلية الاسراء الجامعة عام 2020- 2026

الخطة الاستراتيجية لكلية الاسراء الجامعة عام 2020- 2026

مقدمة عن الكلية

يشهد التعليم العالي في المرحلة الحالية تطورات عديدة وتحديات تقتضي النظر بالطروحات القائمة من برامج اكاديمية وتكنولوجية وموائمتها مع مقتضيات سوق العمل المتغيرباستمرار، والوصول لنظام تعليم عالي الجودة وفق الموصفات العالمية قادراً على اعداد موارد بشرية تتمتع بكفاءة وفاعلية وحس المواطنة التنظيمية ومواكباً لتطورات المعرفة ويتواءم مع تحقيق تنمية مستدامة وقادرا على تحقيق الميزة التنافسية ، وانسجاماً مع متطلبات وتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فقد تم اعداد الخطة الاستراتيجية بكلية الاسراء الجامعه اذ تتضمن الاستمرار في النهج الذي وضعته والذي يتمثل في تقديم افضل التخصصات المتنوعة  والبرامج المبنية على احدث ماتوصلت اليه مجالات المعرفة سواء من ناحية الخطط الدراسية والكادر الاكاديمي المؤهل ، ومن ناحية المستلزمات العلمية والمصادر التعليمية .

حيث تم تشكيل لجنة للتخطيط الاستراتيجي برئاسة السيد عميد كلية الاسراء والسادة المعاونين

وتضمنت اعضاء  اللجنه التخطيط الاستراتيجي  وكما ياتي :

ت

اعضاء لجنة التخطيط الاستراتيجي

التخصص

1

أ.م.د  عبد الرزاق الماجدي

عميد الكلية / رئيس اللجنة

2

أ.د  عاشور محمود الساعدي

معاون العميد

3

أ.م.د  اكرم علي عنبر

معاون العميد

4

أ.م.د خلود مجيد الصراف

رئيس قسم الصيدلة / مديرة ضمان الجودة

5

أ.م .د يوسف دولاب يوسف

رئيس قسم المحاسبة

6

أ.م .د جاسم مشتت دواي

رئيس قسم ادارة الاعمال

7

م. محمد جبار الشمري

المشرف الاداري

8

م.م جلال  جابر الماجدي

مدير العلاقات العامة والاعلام

10

م.م ريم مهند حميد

تدريسي في قسم ادارة الاعمال / اختصاص استراتيجي

 

وتم تداول الخطة والمشاركة في اعدادها من اعلى الهرم الأكاديمي الى ادناه لتكون اطار مرجعي فيه تداول الافكار والمقترحات بشكل موضوعي ودقيق للاعوام (2021-2026) .

                                      

اولا : التوجه الاستراتيجي للكلية

يعتمد التوجه الاستراتيجي لكلية الاسراء على

  1.  الرؤيا Vision

نسعى للعمل على تحقيق التطوير والتحسين على جودة مخرجاتنا التعليمية كي نجسد رضا المستفيدين من خدمتنا .

  1.  الرسالة Mission

الالتزام بمعايير الاعتماد الاكاديمي من اجل تحسين المخرجات العلمية وتفعيل البرامج التدريبية المستمدة لبناء القدرات وتطبيق طرائق الضبط الاجرائي وفق نظام ادارة الجودة للموصفات الدولية الايزو من اجل تجسيد مبدأ التنمية المستدامة في بناء مشاريعنا التعليمية وتحقيق الرصانة العلمية .

  1. الاهداف

  1. تجسيد ثقافة نظام ادارة الجودة والاعتماد الاكاديمي في المؤسسة التعليمية

  2. تعزيز روح العمل الجماعي من خلال المشاركة الفعالة للعاملين كافه ببرامج وخطط المؤسسة التعليمية .

  3. تحقيق متطلبات الجهات المستفيدة وسوق العمل

  4. تحفيز روح المنافسة في مخرجاتنا التعليمية مع المؤسسات التعليمية الاخرى والرصينة منه .

  5. تطوير وتحسين جودة العمليات التعليمية وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة وتقويم اليات العمل من خلال تقارير المراجعة للادارة العليا .

  6. كسب رضا وثقة زبائننا والاخرين بجودة برامجنا ومخرجاتنا التعليمية .

  7. تفعيل منهجية المؤسسة ببرامج التعليمية باتجاه التعليم والتعلم .

 

  1. القيم

  1. التطوير المستمر

  2. العمل بروح الفريق الواحد

  3. الحوكمه ( الشفافية ، المسألة ، العدالة )

  4. المبادرة

 

  1. الاولويات والاهتمامات

  2. البحث العلمي والابتكار

  3. التصنيفات العالمية

  4. التعليم والتعلم

  5. دعم المستقبل المهني للطلبة

  6. ضمان الجودة والاعتمادية

 

 

ثانيا /المسح البيئي لواقع الكلية

تعتبر مرحلة المسح البيئي من اهم مراحل وضع الخطة الاستراتيجية فمن خلال يتم وضع الاطار العام للخطة الاستراتيجية  ، وتهدف مرحلة المسح البيئي لتحليل  البيئة الداخلية ( نقاط القوة ونقاط الضعف )  وتحليل البيئة الخارجية ( الفرص والتهديدات اوالتحديات ) .

نقاط القوة

1- الكادر التدريسي الكفوء من حملة الشهادات العليا ( الماجستير والدكتوراة واصحاب الالقاب العلمية والحاصلين على الشهادات العالمية ) .

2- الموقع الجغرافي  للكلية والذي يقع في قلب العاصمة .

3- التسهيلات المقدمة للطلبة من خلال البرامج الاكاديمية الفريدة من نوعها بالتعليم والتجديد في التعلم

4- حملات تسويقية لاستقطاب الطلبة مع وجود استراتيجيات تسويقية مستهدفة .

نقاط الضعف 

  1. المنافسة مع الكليات الاخرى في استقطاب الكوادر التدريسية والطلبة

  2. النقص في المساحة مما يؤثر على تسجيل المزيد من الطلبة

  3. قلة الاستفادة من بعض الكوادر الموجودة في بعض الادارات .

     الفرص

  1. تحفيز الكادر التدريسي ماديا ومعنويا على كتابة البحوث ونشرها في مستوبعات سكوبس

  2. العمل على فتح الدراسات العليا في بعض التخصصات لتوفر الكادر والتسهيلات والامكانيات اللازمة( موارد بشرية ، ماديه ، ماليه ) وفق الضوابط والتعليمات .

  3. زيادة عدد الاقسام وفق خطة مدروسة من قبل الادارة العليا في الكلية حيث بدات من ستة اقسام منذ بداية تاسيس الكلية وحتى العام الحالي الى احدى وعشرون قسماً و العمل بشكل مستمر لفتح اقسام جديدة لهذه السنة الدراسية .

  4. التحول من كلية الى جامعه  لتوفر كل متطلبات والشروط المطلوب في عملية التحول لتتضمن (كلية طب الاسنان ، كلية الصيدلة ، كلية الادارة والاقتصاد ، القانون ، الهندسية ،الاداب وغيرها ).

  5. العمل المستمر والدؤوب للدخول الى التصنيفات العالمية

  6. تحتل الكلية المراتب الاعلى على مستوى الجامعات الحكومية والاهلية في عدد البحوث المنشورة ضمن المستوعبات العالمية سكوبس وكلاريفيت .

التهديدات / التحديات

  1. عدم وضوح بعض الانظمة والقوانين التي تخضع لها الكليات الاهلية مما يسبب الارباك في تطبيقها والالتزام بها .

  2. تاثير جائحة كرونا على الوضع الصحي العام في البلد مما ينعكس ذلك على الكلية وفعالياتها الاكاديمية وانشطتها المجتمعية .

  3. لجوء الكلية اضطراراً كبقية الكليات الى التعليم الالكتروني كبديل للتعليم الحضوري مما ادى الى انخفاض مستوى التعليم لدى بعض الطلبة بالرغم من اتخاذ جميع الاساليب لتفادي سلبيات التعليم الالكتروني .

ثالثا / المحاور الاستراتيجية لخطة الاستراتيجية لكلية الاسراء الجامعه

  1.  المحور الاول (التدريسين ) / تعزز الكلية  دورها للتخطيط الاستراتيجي في الانشطة الاكاديمية من خلال تطوير البرامج الاكاديمية واستحداث تخصصات اكاديمية جديدة لمواكبة التطورات الحديثة وسوق العمل المتغيير ، والارتقاء المستمر بمستوى البحوث العلمية لدى كافه الهيئة التدريسية وتحفيزهم وتشجيع مهاراتهم وقدراتهم  على انجاز بحوث رصينه في مستوعبات Scopus  ، ومواصلة تدريب اعضاء الكادر التدريسي من خلال فتح المجال لدورات التدريبية وتفعيل نشاطاتهم باقامه الورش والندوات والمشاركة بالمؤتمرات المحلية والعالمية .

  2. المحور الثاني (الطلبة ) / تسعى كلية الاسراء الجامعه  لتهيئة بيئة جامعية محفزة للابداع والتمييز محورها الطلبة من خلال التسهيلات المقدمة لهم واحتضان مواهبهم ودعمها ورعايتها ، وتحفيزهم على التمييز الابداعي في التعليم وتعزيز قنوات التواصل وتقوية علاقة الكلية بالطلبة الخرجيين من خلال توفير فرص التوظيف من خلال تعيين الاوائل منهم داخل الكلية .

  3. محور التسهيلات والبنية التحتية / تسعى كلية الاسراء الجامعه لتأهيل ابنية الكلية المختلفة وتكيفها مع المحيط الخارجي وانجاز مشاريع مستقبلية تواكب تطور الكلية واقسامها لتحقيق مناخ اكاديمي ملائم من حيث القاعات الدراسية والمختبرات والورش وقاعات المؤتمرات والندوات ، وتعمل على توفير الامن والسلامة لمباني الكلية وبنيتها التحتية وادامتها للتعامل مع الحالات الاستثنائية وظروف الطارئة اضافة الى افكارها البناءة في تشيد صرح رائع يليق بمكانه الكلية وسمعتها .

  4. محور العلاقات العامة والاعلام / يعد قسم العلاقات العامة والاعلام نافذة الكلية على المجتمع وحلقة الوصل بين الكلية وجمهورها  الداخلي من الطلبة والعاملين  وجمهورها الخارجي من شرائح المجتمع ، وتسعى الى تحديث الالكتروني مستمر ودعم لوجستي ، اضافة الى انها متواجدة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي  لنقل الوقائع والاحداث بشفافية ودقة من اجل بناء ثقة بين الكلية والمجتمع ، اضافة الى سعي القسم الى ابرام مذكرات تفاهم عالمية واتفاقيات وفتح اذاعة محلية خاصة بالكلية .

  5. محور خدمات المجتمع / تعمل الكلية جاهده على تفعيل دورها في خدمة المجتمع من خلال تفعيل دور اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع وتفعيل دور لجان العمل التطوعي داخل الكلية ونشر الوعي الثقافي والصحي  داخل الحرم الجامعي  وتسعى جاهدة لتبني المشاريع الريادية الناشئة .

  6. محور المناهج / يتم تحديث المناهج بالتنسيق بين اقسام الكلية والاقسام المناظرة لها في الكليات الحكومية والتي ترتبط معها بعلاقة (التؤامة ) ويحدث ذلك كل سنة على الاغلب عن طريق لجنة العمداء .

  7. المحور المالي والايرادات / تعتمد كلية الاسراء الجامعه الاهلية في ايراداتها على الاقساط الدراسية التي تدفع من قبل الطلبة المستفيدين ومن خدمات التعليم ، وتدعم الكلية الطلبة ماليا  على شكل تخفيض الاقساط الدراسية ( الاشقاء ، اولاد الشهداء ، المتعففين ) اضافة الى تبني الكلية الطلبة الاوائل في الدراسة الاعدادية بشكل مجاني ولجميع السنوات قبولهم في (قسم طب الاسنان وقسم الصيدلة ).

  8. محور التطور والنمو / تسعى  كلية الاسراء تحقيق رؤيتها على محورالتطور والنمو من خلال التطوير والتحسين المستمرفي كافة الادوات الفعالة في الكلية واهمها التدريسي والطالب والعمل على تحسين قدراتهم للوصول الى مخرجات تواكب تطور سوق العمل وتخدم المجتمع بكافه الاختصاصات المتوفرة في اقسام الكلية .

الخطة الاستراتيجية لكلية الاسراء الجامعة ع ...

الخطة الاستراتيجية لكلية الاسراء الجامعة ع ...

يشهد التعليم العالي في المرحلة الحالية تطورات عديدة وتحديات تقتضي النظر بالطروحات القائمة من برامج اكاديمية وتكنولوجية وموائمتها مع مقتضيات سوق العمل المتغير باستمرار، والوصول لنظام تعليم عالي الجودة وفق المواصفات العالمية قادراً على اعداد موارد بشرية تتمتع بكفاءة وفاعلية وحس المواطنة التنظيمية ومواكباً لتطورات المعرفة ويتواءم مع تحقيق تنمية مستدامة وقادرا على تحقيق الميزة التنافسية ، وانسجاماً مع متطلبات وتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فقد تم اعداد الخطة الاستراتيجية بكلية الاسراء الجامعة اذ تتضمن الاستمرار في النهج الذي وضعته والذي يتمثل في تقديم افضل التخصصات المتنوعة والبرامج المبنية على احدث ماتوصلت اليه مجالات المعرفة سواء من ناحية الخطط الدراسية والكادر الاكاديمي المؤهل ، ومن ناحية المستلزمات العلمية والمصادر التعليمية .